شراء العقار في المزاد for Dummies

Wiki Article



ب. بانقضاء الثلاثين يوما المشار إليها في الفقرة (أ) من هذه المادة يحال المبيع إحالة مؤقتة على الطالب من المزايدين بالبدل الأعلى ويدرج ذلك في قائمة المزايدة ويصادق عليه المأمور ويعرض بعد ذلك على الرئيس وللرئيس إعفاء الدائن من دفع العربون إذا كان مزايداً وكان دينه يزيد على القيمة المقدّرة للعقار).

أما بخصوص إجراءات البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة، ففي حال قيام الورثة بتقديم دعوى في المحكمة حول تقسيم عقار مورث، وتصدر المحكمة قرار بالبيع في المزاد، تتوالى الإجراءات.

من أجل بيع عقار ورثة بالمزاد العلني يجب اتباع مجموعة محددة من الخطوات أو الإجراءات التي تضمن إتمام العملية بالشكل الصحيح، والإجراءات تكون على الشكل التالي:

خدمة للباحثين في الفقه الإسلامي، وتيسيراً لوصول هذا التراث

ب. بعد انقضاء المدة المنصوص عليها في الفقرة (أ) من هذه المادة تجري المزايدة العلنية بين الطالبين الموجودين ثم يقرر الرئيس الإحالة القطعية للمشتري الذي تقدم بالبدل الأعلى).

تعد المناقصة بمثابة النقيض من ناحية المفهوم بالنسبة للمزاد العلني؛ حيث تعرف بأنها عملية تعرض فيها هيئة حكومية رغبتها في إقامة مشروع معين، وتوضح كافة الشروط والمعايير المطلوبة في هذا المشروع، ثم تقوم كل جهة من الجهات المهتمة بإعداد ميزانية خاصة بها بما يشمل تكاليف المشروع والأرباح التي ستعود للجهة نفسها، وفي النهاية تقوم الجهة المسؤولة عن المناقصة بالمقارنة بين العروض المقدمة لها وتختار العرض ذو التكلفة الأقل؛ وذلك لكون الهيئة الحكومية هي من ستدفع تكاليف المشروع كاملة للجهة التي كسبت المناقصة، ومما لا شك فيه أن التكلفة الأقل ليست هي الهدف الوحيد؛ حيث تعطى أهمية كبرى لمدى الحفاظ على الشروط والمعايير المطلوبة في بنود المناقصة، وفي نهاية المطاف تحصل الشركة المسؤولة على نسبة الربح التي وضعتها ضمن ميزانية المشروع. 

إذا كان الورثة بالغين راشدين : جاز لهم التراضي على أي طريقة للقسمة ، ولو مع دخول النقص على أحدهم، وجاز لهم بيع العقار لأحدهم بأي ثمن يرضونه؛ لأن الأمر لهم، والتبرع منهم للوارث أو غيره جائز.

هل آية (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ...) تنطبق على ...

كما أوضحنا أعلاه أن هناك عيوب لعمليات البيع بالمزاد العلني، ولكن على الرغم من تعدد عيوبه، إلا أنه قد يكون السبيل الوحيد للورثة لبيع العقار، وتحصيل حقهم الشرعي فيه.

ب. على الرغم مما ورد في قانون وضع الأموال غير المنقولة تأمينا للدين المعمول به أو أي قانون آخر ذي علاقة لا يجري التنفيذ على العقار استيفاء لحقوق امتياز تأمين أو رهن أو أي حق آخر بعد نفاذ أحكام هذا القانون إلا عن طريق الدائرة ووفقا للأحكام المقررة فيه.

حيث تتمثل إجراءات البيع في المزاد العلني، في المحاكم السعودية، في الآتي:

وبحسب القرار، فإن المكلف بالبيع يتولى إدارة وتنظيم المزاد العلني، واستحصال الثمن من أعلى مزايد خلال ثلاثة أيام عمل من ميعاد والمزاد، وإيداعه خزانة المحكمة فورا بعد البيع، ويعد تقريرًا مفصلاً بالإجراءات التي تمت وما أسفرت عنه تلك الإجراءات، ويعرض التقرير على القاضي للتدقيق في صحة الإجراءات التي تمت، ولإصدار قرار برسو المزاد على من تقدم بأعلى عرض، وعلى المكلف بالبيع استحصال باقي الثمن من الراسي عليه، ويتم المزاد خلال شهر من تاريخ صدور قرار نور القاضي برسو المزاد عليه، ويتم إيداعه خزانة المحكمة فورًا، وإلا أعيدت المزايدة على مسؤولية من رسا عليه المزاد.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديد الموقع والتحديثات الدورية بريدك الإلكتروني

البيع بالمزاد العلني هي عملية بيع الخدمات أو البضائع أو العقارات عبر المزايدة وبالتالي أخذ العروض المقدمة من المزايدين، وفي النهاية يتم بيع السلعة لأعلى سعر حصلت عليه في هذه العملية.

Report this wiki page